شد ترهلات البطن - مركز الدكتور احمد داوود لجراحة التجميل

شد ترهلات البطن

شد ترهلات البطن و الخصر
ماهى عملية شد ترهلات البطن؟

نتيجة لتراكم الدهون و تمدد جلد البطن و الخصر مع ضعف عضلات جدار البطن الأمامية يحدث ترهل للبطن و تبدو كبروز أو تترهل لتكون ما يسمى “بالكرش”. ولإزالة تلك المشكلة و إعطاء البطن شكل انسيابى و تكوين خصر جميل تتم عمليات شد الترهلات للبطن بإزالة الشحوم و الجلد الزائد مع إصلاح لجدار البطن بتقريب العضلات الأمامية رأسيا لتقليل البعد بينها و من ثم أستعادته لشكله الطبيعى.

قديم كانت النساء تخفى مشكلة الترهل و بروز البطن بلبس المشدات أو ما يسمى بالكورسيه وكان ذلك يسبب لهن ضيق بالتنفس وتحديد للحركة. ولكن نظرا لتقدم أنواع الخامات المستخدمه فى صناعة المنسوجات أصبحت تلك المشدات تصنع من منسوجات متمدده مم أراح ضيق التنفس و سهل الحركة و لكنه فقد ميزة تحديد الخصر كم كانت تعمل المشدات السابقة.

حالي و نظر لتقدم جراحات التجميل أصبحت عمليات شفط الدهون و شد الترهلات هى الطريقة المثلى لضبط قوام البطن و إظهار شكل الخصر بطريقة جذابة.

و لبروز البطن و ترهله عدة أسباب كلها تجتمع فى كونها تسبب تمدد البطن لمرحلة لا يمكن للنظام الغذائى أو الرياضة من أستعادة المرونة و الحجم الطبيعى للجلد و استعادة الشكل الطبيعى للبطن. مثال ذلك السمنة المفرطة و فقد الوزن بطريقة سريعة وغير صحية و الحمل المتكرر و…ألخ. و نتيجة لذلك تضعف عضلات البطن الأمامية و المكونة لجدار البطن الأمامى ويبدأ بعدها الجلد فى التهدل و خاصة مع تراكم الشحوم ليبدأ الأمر ببروز فى الخصر ثم البطن و ينتهى بترهل البطن ليتكون الكرش. و تأتى عملية شد ترهلات البطن و إصلاح العضلات الأمامية للبطن كحل أمثل و فورى لكل تلك المشاكل بأزالة الزائد من الجلد و الدهون و أستعادة شكل الخصر.

و بالطبع النتائج تعتمد أساسا على كم الترهل و عوامل أخرى مثل مدى حيوية الجلد لينكمش لوضعيته الأولى و الشكل العام لجسم المريض من حيث تراكم الدهون بمناطق اخرى كالفخذ أو المؤخرة أو حجم الثدى و قدرة الجسم على الإلتأم. و بشكل عام عادة تعطى تلك العمليات نتائج مذهلة ترضى كل من المريض و الطبيب .

و للتخلص من بروز البطن هناك عدة طرق يمكن أستخدامها لكل منها مميزاته و عيوبه و لكن يجب أن يتم تطبيقه حسب سبب و كم و حجم البروز و الصحة العامة للمريض. أبسط تلك الطرق هو شفط الدهون و يليها شد الترهلات تحت السرة أو ما يسمى الشد المصغر للبطن و أشدها الشد الكامل للترهلات مع شفط الدهون و إصلاح جدار البطن.

فشفط الدهون يستخدم لو البروز بالمنطقة أعلى السرة و فى الخصريين بدون وجود ضعف بجدار البطن أو ترهل بالجلد و شد البطن المصغر يستخدم لإزالة الترهلات فى منطقة تحت السرة و خاصة إن لم يكن هناك ضعف بجدار البطن أما الشد الكامل للبطن فيستخدم لإزالة الجلد المترهل تحت السرة و الدهون المتراكمة فوق السرة و تكوين الخصر و إصلاح جدار البطن.

شكل الجسم و النسبة بين الخصر و الفخذ:

هناك سبع أشكال أساسية لجسم الأنسان البالغ “٠, O, A, ٨, H, I, V” حسب توزيع الدهون بالجسم:
١- شكل كمثرى “٠”: عريض من منطقة الفخذيين و الحوض
٢- شكل تفاحى”O”: عريض من منطقة الخصر
٣- شكل الجرسى “A”: عريض من الخصر و الحوض و ضيق بمنطقة الصدر
٤- شكل كالساعة الرملية”٨” : عريض بالصدر و الحوض و ضيق بالخصر
٥- شكل مستطيل “H”: متناسق فى جميع المناطق
٦- شكل عمودى “I”: نحيف و طويل
٧- شكل مخروطى “V”: عريض بمنطقة الصدر و نحيف بالجزء السفلى من الجسم

توزيع الدهون على الجسم و شكل الجسم مهم جدا. فعلى سبيل المثال وجد أن الأشخاص ذوى الشكل التفاحى أكثر عرضة لأمراض مزمنة كأرتفاع ضغط الدم و السكر و غيره بينما ذوى الشكل الكمثرى لا يستجيبوا لأنظمة الغذاء لإنقاص الوزن بينما ذور الشكل التفاحى يستجيبوا بصورة أفضل.

محيط الوسط بمنطقة الخصر يمكن ان يستخدم كمؤشر عن كمية الدهون بالبطن. و توضح الدراسات أن أذا كان محيط الوسط بمنطقة الخصر يزيد عن ٤٠ بوصة (١٠٢ سنتيمترات) للرجال أو ٣٥ بوصة (٨٠ سنتيمترات) للسيدات سيعانى المريض من ترهل البطن و قابلية تكون الكرش.

النسبة بين محيط الخصر و الحوض “Waist-Hip Ratio”:

هى النسبة بين طول محيط الحوض مقسوم على طول محيط الخصر. بغض النظر على الأختلافات العرقية بأختلاف الأجناس – تعطى هذه النسبة شكل واضح لمدى تناسق و جاذبية القوام.

فبالنسبة للسيدات فى أوروبا نسبة ٠.٧ هى النسبة المثلى للجمال (تعنى محيط الخصر يعادل ٧٠% من محيط منطقة الحوض) و فى بلاد شرق أسيا النسبة تكون ٠.٦ و فى البلاد العربية و أمريكا الجنوبية تتراوح النسبة بين ٠.٨ و ٠.٩ لذا يجب أن يكون حلول عمليات التجميل و النظم الغذائية و حتى التمارين الرياضية هو الحصول على تلك النسبة

و قد أثبتت الدراسات أن أستخدام تلك النسبة أفضل من غيرها كمحيط الخصر بالنسبة للطول أو معدل الدهون بالجسم لمتابعة المشاكل الصحية لمرضى السمنة المفرطة.

تغيرات شكل الجسم فى المراحل العمرية:

بالتقدم بالسن و تغير التركيبة الهرمونية – بالأخص الأستروجين عند السيدات – سواء عند البلوغ أو الحمل و الرضاعة أو عند الوصول لسن أنقطاع الطمس تتغير معدلات و اماكن تراكم الدهون بالجسم مما يؤدى لتغير شكل الجسم مع كل من تلك المراحل.

قبل البلوغ تتساوى نسبة محيط الحوض و الخصر فى الذكر و الأنثى و لكن بزيادة الأستروجين عند البلوغ للأناث تتراكم الدهون بمنطقتى الخصر و الحوض أما فى الرجال فتتراكم الدهون بمنطقتى الصدر و البطن و مع حدوث الحمل تبدأ منطقة الصدر و الفخذين فى تراكم الدهون عند الأناث. و حسبما تحافظ السيدة على جلدها من الترهل عند سن أنقطاع الطمس تبدأ التراكمات الدهنية تقل فعند بعض السيدات لا تحدث ترهلات و لكن فى أغلب السيدات العربيات تحدث تلك الترهلات بالبطن و الصدر والذراعين و حينئذ تحتاج لإزالتها جراحيا. و إذا تراكمت الدهون بتلك الفترة نتيجة الأفراط فى السمنة مع قلة الحركة تتراكم بمنطقة المؤخرة و الظهر و الحوض.

هل شد البطن حل مثالى لمشكلتك؟

ينبغي على من يريد شد ترهلات البطن أن يكون :

– واقعي فى توقع النتائج.
– ١٨ سنة أو أكثر.
– ناضج فكريا بما يكفي لفهم خطوات العملية.
– في حالة صحية جيدة.
– في حالة نفسية جيدة.
– لا تكون حامل أو تخطط على ان تصبح حامل في غضون سنة.
– لا يعانى من سمنة مفرطة (معدل تراكم الدهون بالجسم أو مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من %٤٥ للمرأة و ٤٧% للرجال).

باختصار ، شد البطن بشكل كبير سيصلح عضلات البطن ، وكذلك سيزيل الترهل أو الجلد الزائد و الدهون المتراكمة. وليس فقط يحسن من شكل منطقة البطن ولكن الخصر سيكون أصغر حجم كذلك.

كيف تتم عملية شد البطن؟

فى محاولة للحصول على أفضل النتائج لشد البطن تم أبتكار الكثير من التقنيات لعمل عملية شد البطن. و حيث ان أختيار أفضل تلك الطرق يعتمد على عدة عوامل كمدى الترهل و حالة المريض العامة و كفائة الجراح لذلك فلا يمكن توحيد طريقة لشد البطن يمكن تطبيقها لكل المرضى. و يمكن ان يكون الشد كامل مع أصلاح جدار البطن او جزئى لمنطقة أسفل السرة و عادة تستكمل العملية بعمل شفط للدهون من المناطق الأخرى كأعلى السرة و الخصريين و الأرداف و الفخذين.

– عادة تتم العملية تحت تخدير كلى و كذلك يمكن إجرائه تحت مخدر موضعى مع استخدام المهدئات خاصة لو كان الشد جزئى للمنطقة اسفل الصرة.
– تتم العملية فى غرفة عمليات بمستشفى و تحتاج للأقامة بالمستشفى لمدة يوم او يومين للتعافى.
– تستغرق العملية قرابة الساعتين او ثلاث ساعات حسب نوع التقنية المستخدمة.

شد البطن الكامل:

– يتم تحديد الشكل الخارجى لأثار العملية و الذى يشبة لحد كبير جرح الولادة القيصرية و إن كان يزيد عنه فى الطول بضع سنتيمترات. كما نقوم بتحديد المناطق التى سيتم شفط الدهون منها.
– بعد أعطاء المريض المخدر المناسب له نقوم بشفط الدهون من المناطق المحدده سابقا.
– ثم يتم شق الجلد و الدهون فى منطقة الجرح المحدده مسبقا كما نقوم بفصل السرة من الجلد لتمكين شد الجلد الزائد من منطقة أعلى السرة.
– يتم فصل الجلد و الدهون من العضلات الامامية للبطن المكونه لجدار البطن.
– يتم إصلاح جدار البطن بتقريب العضلات الأمامية الطولية بغرز جراحية ثابتة بعد أزالة أى فتق سرى قد يكون موجود و يتم عمل ذلك فى طبقتين للحصول على عضلات أقوى لجدار البطن.
– ثم نقوم بشد الجلد الزائد و إزالته و من ثم نقوم بعمل فتح بالجلد لأخراج السرة و تثبيتها فى مكان جديد بالجلد و لكن بنفس المستوى السابق قبل العملية فى منطقة بين مستوى الخصر و الحوض.
– يتم غلق الجروح كلها فى عدة طبقات بقطب جراحية و يمكن استخدام الدبابيس الجراحية فى بعض الأحيان و فى تلك المرحلة يتم وضع درنقة أو حاويات “بربيش” لتمكين أى سوائل باقية من شفط الدهون أو أى تجمعات دم للخروج من الجسم دون احداث مشاكل للمريض ويتم أزالة تلك الدرنقة خلال ثلاثة أيام من بعد العملية.
– يتم وضع غيار طبى معقم لتغطية الجروح و أستخدام بلستر شداد ليساعد على سرعة إلتأم الجروح. كذلك يتم أستخدام مشد أو كورسية طبى لتقليل او منع حدوث أى تجمعات سائلية تحت الجلد و لأعطاء الجلد الشكل الجديد له و يتم المداومه على هذ المشد مدة لا تقل عن شهريين من بعد العملية للحصول على أفضل النتائج.

شد البطن الجزئى (إزالة الترهلات فقط دون إصلاح جدار البطن):

– يتم استخدام تلك التقنية لإزالة الترهلات بمنطقة أسفل السرة دون الحاجة لإصلاح العضلات الأمامية للبطن و تستغرق وقت اقل و زمن التعافى أسرع من الشد الكامل للبطن.
– و فيه يتم عمل شق مماثل لجرح الولادة القيصرية من حيث مكان الندبة و الطول ثم يتم فصل الجلد و الدهون من جدار البطن بدون فصل السرة من الجلد.
– ثم يتم ازالة الجلد الزائد وغلق الجرح.
– يمكن أستخدام الدرنقة و إن كانت لا تستخدم كثيرا فى مثل تلك الحالات.
– يتم تغطية الجروح بغيار طبى معقم للحفاظ عليه من التلوث.
– يفضل لبس المشد بعيد العملية لمدة ثلاثة اشهر و يمكن الحصول على نتائج أفضل بشفط الدهون من المنطقة أعلى السرة و بالخصريين.
– فائدة هذة الطريقة وأن كانت تبدو أسهل لا أنه لا تصلح فتق جدار البطن و لا تكون خصر.