حقن الوجة - مركز الدكتور احمد داوود لجراحة التجميل

حقن الوجة

حقن الوجه
الاتجاه السائد فى السنوات الأخيرة يدعو للعوده إلى العلاجات الطبيعة ونبذ إستخدام المواد الصناعية إلا عند الضرورة. لذلك عادت جراحات التجميل منذ سنوات قليله إلى استخدام الدهون لعلاج بعض أنواع التشوهات بدلاً من استخدام المواد المصنعة والتى أثبتت الدراسات أن لهذة المواد بعض المشاكل.
فالكولاجين الذى استخدم لعلاج تجاعيد الوجه يسبب أنواع كثيرة من حساسيه الجلد و المواد المالئة الأخرى لا تدوم لفترات طويلة.
وتستخدم عملية حقن الدهون فى علاج العديد من المشكلات والتشوهات بالبشرة وقد ثبت عملياً نجاحها فى علاج تجاعيد الوجه وخاصه حول الأنف والفم والجبهة وحول العينين وكذلك علاج آثار حب الشباب العميقة وعلاج الندبات والجروح المشوهه بالوجه أو أى جزء من أجزاء الجسم وأيضاً لعلاج الندبات العميقه بالجلد وضمور الأنسجه تحت الجلد، وعلاج نحافة الوجه والساقين وجميع أجزاء الجسم.

ما هو حقن الدهون؟
علاج نحافة الوجه بحقن الدهون
حقن الدهون ، والمعروف أيضا الزرع الذاتي للدهون أو نقل الدهون أو microlipoinjection ، هو إجراء يتم فيه نقل الدهون المأخوذة من الشخص نفسه من منطقة متراكم بها الدهون كالبطن أو المؤخرة ثم حقن هذه الدهون في منطقة أخرى تعانى من النحافة كالوجه او الصدر أو المؤخرة.
ويمكن لحقن الدهون أن يستخدم لعلاج التجاعيد بما في ذلك خطوط الضحك ، والتجاعيد الجبين وتكبير الخدين وغيرها. ويمكن أيضا لحقن الدهون أن يتخدم لتكبير الشفاه.
لمن تصلح عملية حقن الدهون؟

لكى يتم إجراء هذه العملية يجب أن تتوافر بعض الشروط و منها توفر منطقة مانحة للدهون كالبطن أو الفخذ و أن يكون سن المريض أكثر من ١٨ سنة و مستقر نفسيا و صحيا.
كيف تتم عملية نقل و حقن الدهون؟

أولاً ينبغي لنا أن نعرف أن هناك نوعين من الخلايا الدهنية في الجسم. النوع الأول هو الدهون المستقرة التي تتركز تحت الجلد لتعطى الشكل العام للجلد وليس لها استجابة للعوامل الخارجية أو الغذائية. النوع الآخر هو الأعمق والذى يزول و يستجيب التمارين و الحميات أو النظم الغذائية. و الخلايا الغير ناضجة أو المكونة للخلايا الدهونية منتشرة بين الخلايا الدهنية بالطبقات العميقة.
أنواع الخلايا الدهنية
و لذلك فالهدف الرئيسى لعملية حقن الدهون هو نقل تلك الخلايا الجزعية أو التى تتطور لخلايا دهنية إلى المناطق النحيفة لتصبح ناضجة وتكون خلايا الدهون.
– حقن الدهون يستغرق عادة مابين نصف ساعة إلى ساعة.
– يمكن أستخدام التخدير الموضعى أو العام بحسب المنطقة المانحة و المنطقة المستقبلة للدهون.
– يتم سحب الدهون من بعض المناطق (المانحة) سواء باستخدام إبرة أو آلة كالتى تستخدم فى عمليات شفط الدهون.
– ثم يتم التعامل مع الدهون من خلال الطرد المركزي وبعض المواد لتفعيل الخلايا الغير ناضجة ثم يتم حقنه مرة أخرى في المناطق النحيفة.
حقن الدهون
خطوات حقن الدهون
كيف تتأكد بأن الحقن سيستمر لمدد طويلة؟

١- الخلايا الحية التى يتم استخلاصها و معالجتها (الخلايا الغير ناضجة التى يتم حقنها):
بعد عمل الطرد المركزي للدهون يظهر هذا الشكل و الجزء المتوسطة يحتوي على هذه الخلايا.
تجهيز الدهون للحقن
٢- مناطق واتجاهات وكميات حقن الدهون:
كمية النفخ بالدهونطريقة حقن الوجه بالدهون
٣- ينبغي أن تحقن الدهون في مستويات مختلفة بشكل مصفوف بدلا من حقنها ككتلة واحدة لتصل الدورة الدموية لكل الخلايا و تحافظ على حيويتها.
أفضل طريقة لحقن الدهون مشاكل حقن الدهون
ماذا بعد حقن الدهون؟

يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية خلال ساعات بعد الحقن و إن كان هناك بعض من التورمات و الكدمات التى تزول خلال أيام بعد العملية.
هل هناك أي مخاطر أو اعراض جانبية لحقن الدهون؟

– لأن الدهون يتم استخلاصها من الشخص نفسه لذا لا توجد مشاكل الحساسية.
– هناك دائما احتماليه لحدوث تورم وكدمات سواء بالمنطقة المانحة أو بمكان الحقن.
– ومع ذلك إذا لم يتم توخى الحذر فى التحضير و الحقن كما سبق ذكرها فهناك قابلية لفقد الكثير من الكمية المستخدمة و يحدث عدم تماثل.
متى تظهر النتائج النهائية و إلى متى تستمر؟

تثبت النتائج بعد مرور شهرين إلى ثلاثة بعد الحقن. حيث تزول كل أثار للتورم و يقل حجم المنطقة المحقونة بنسبة تصل إلى ٣٠ بالمائة.
و لكن يجب فهم أن نتائج حقن الدهون ليست دائمة إلا في بعض الحالات حيث يقوم الجسم بإذابة الدهون و خاصة إذا تم الحقن بطريقة غير صحيحة. و تستمر النتائج لمدة ما بين ثلاث لخمس سنوات فى أغلب الحالات.
قبل و بعد حقن الدهون قبل و بعد حقن الدهون قبل و بعد حقن الدهون
ما هى تكلفة حقن الدهون؟

نظرا لانتشار مراكز التجميل و دخول بعض الأطباء الغير متخصصين فى ذلك المجال لذا يتوجب على المريض ان يتوخى الحذر فى اختيار الجراح المتخصص فى ذلك المجال و لا مانع أن يطالبه برؤية شهادته و لا يكتفى المريض باستخدام التكاليف كمحدد أساسى لاختيار من يجرى العملية. لذا فلابد و ان لا تشكل التكاليف عملا أساسى فى اختيارك للجراح ولكن العامل الأكثر أهمية هو أن تشعر أنك كنت تحصل على النتيجة الصحيحة لهذه العمليات.
تكلفة حقن الدهون متغيرة و تختلف باختلاف المشكلة المراد التخلص منها و التقنية المستخدمة و نوع التخدير
أسئلة متكررة من بعض المرضى عند الأقدام على عملية حقن الدهون؟

سؤال: ما هو نوع من التخدير، ومتى أستطيع العودة إلى الحياة العادية؟
جواب: التخدير العام أو التخدير الموضعي، ويمكنك ممارسة حياتك الطبيعية خلال ساعتين أو أيام لحين زوال التورم.
سؤال: ما هي الأعراض التي قد تحدث في الأيام الخمسة الأولى بعد إجراءات حقن الدهون؟
جواب: تورم أو انتفاخ في الوجه أو المنطقة المحقونة يزول تدريجيا.
حقن الشحوم و تنفيخ الوجه سؤال: متى يمكن أن نحصل على النتائج النهائية؟
جواب: يتم الوصول للنتائج النهائية خلال ثلاثة أشهر.
سؤال: ما هو العمر المثالي للحقن الدهون؟
جواب: يمكن القيام به في أي سن أكبر من ١٨ سنة.