تجميل الشفاه - مركز الدكتور احمد داوود لجراحة التجميل

تجميل الشفاه

جراحات تجميل الشفاة (تكبير و تصغير الشفتين) الشفاة الشفاة الشفاة
لماذا تجميل الشفتين؟

الشفا من أهم الملامح التى تجذب انتباهنا عندما نتحدث. لذا لا عجب في الاهتمام المتزايد والبحث عن كل ما يساعد إلى الحصول على الابتسامة الجذابة الجميلة. كما ان الشفاة الممتلئة بلونها الوردى تدل على الصحة والجمال.

ولكن ما هى خصائص الشفاة الجميلة و الابتسامة الجذابة؟
الشكل المثالى للشفة
توجد عدة خصائص في منطقة الفم و الذقن تجعل الشفاة تبدو أكثر جمالاً منها:
– الأسنان مصطفة وغير بارزه لذا يجب البدء بإصلاح أي خلل في الأسنان قبل التفكير في تجميل الشفاة .
– اللون الوردى أو القرمزى لذوى البشرة البيضاء و البنى الداكن لذوى البشرة السمراء.
– تناسق حجم الشفة العليا و السفلى بحيث تكون الشفاة العليا تقل عن ضعف حجم الشفاة السفلى.
– تناسق زوايا الفم.
– اختلاف سماكة الشفة بين الوسط والأطراف حيث تكون أكثر سماكة في المنتصف وأدق في الأطراف.
– وضوح الخط الفاصل بين الشفة والجلد أو ما يسمى حافة الشفة (vermilion border).
– وضوح قوس الشفة العليا في المنتصف (قوس كيوبيد).
– عند الابتسام لا تظهر اللثة العليا أكثر من ٢ مم.
– عدم وجود جفاف شديد أو تشققات أو حزوز في الشفاة .
قبل البدء باي تدخل طبي لتجميل الشفاة يجب تقييم ملامح الوجه بشكل عام. و كذلك ما قد يكون جيداً لك في العشرينات قد لا يناسبك في الخمسينات. لذا يجب أن تبدو الشفاة بعد التجميل طبيعية في الشكل و الملمس.
١- تكبير الشفاه:
الشفاة الجميلة
نظرا للتقدم بالعمر ولعوامل وراثية و لفقد الوزن بطرق غير صحيحة و العديد من العوامل الأخرى تصبح الشفاه رقيقة و تظهر بجلدها التجاعيد. و فى بعض الأحيان تحتاج بعض النساء لإضفاء جاذبية لابتسامتها بجعل الشفتين مميزتين عن بقية ملامح الوجه.
و لذلك نلجأ لتكبير الشفاة بحقن المواد المملئة لتعود لشكلها و ملمسها الطبيعى. ولكن بمرور الوقت تزول تلك المواد المحقونة و بالتالى تكرار الحقن هو السبيل الوحيد للحفاظ على الشفاة الممتلئة.
أنواع المواد المملئة المستخدمة فى تكبير الشفاة:

هناك عدة مواد تستخدم لحقن و تكبير الشفاه. كل من هذه المواد المالئة لها مزايا و مخاطر:
أ- الكولاجين: هو أحد و أهم البروتينات الموجودة في أنسجة أجسامنا. و الكولاجين يمثل الدعامة الأساسية لكثير من الأنسجة كالجلد و لمناطق مختلفة من الجسم بما في ذلك الشفاة . ويستخدم لحقن طبقات الجلد ليمنحها الدعامة و الحجم المطلوب. و بالرغم من كونه من أرخص أنواع المواد المملئة و يستمر لعدة أشهر قبل أن يحتاج للحقن مرة اخرى إلا أنه يتم إنتاج الكولاجين المنقى من الأنسجة الجلدية لبعض الحيوانات. لذلك لابد من إجراء اختبار للحساسية قبل الحقن بأسبوع.
ب- الهيالويورنات: و من أشهر أنواعه الرستيلان و التيسولال و الديرمافيلر و الفيوديرم. و هذه المواد غير حيوانية المنشأ وعبارة عن هلام أو جيل مكون من حمض الهيالورونيك. هذه المواد تنتج بطريقة صناعية و لا تحتاج لاختبار حساسية قبل حقنها و لكنها تستمر لفترة تسعة أشهر قبل أن تحتاج لإعادة الحقن.
ج- الدهون: ويتم سحبها من جسمك و معالجتها بطرق خاصة قبل حقنها للشفاة. و لكونها من نفس الجسم فلا تحدث منها حساسية. و لكن تحتاج لغرفة عمليات لإجرائها.
وهناك مواد لا ينصح باستخدامها للحقن في الشفاة مثل الهيدروكسي اباتيت و الأرتيكول و السيليكون وذلك لكثرة حدوث التكتلات الحبيبية في الشفاة .
كيف يتم تكبير الشفتين؟
تكبير الشفاة بالحقن
بحسب المادة المراد حقنها يستغرق الحقن ما بين نصف الساعة لساعة و نصف و لا يحتاج سوى تخدير موضعي. و يتم بالعيادة إذا كان الحقن بالمواد المالئة الصناعية أو مستشفى إذا كان الحقن بالدهون.
عند استخدام الكولاجين للحقن يتم عمل اختبار للحساسية قبل الحقن بأسبوع. ولا نحتاج لهذا الاختبار إذا كان الحقن بالمواد الأخرى.
أي جزء من الشفتين بحالة ممتازة يترك كما هو ويتم التدخل فقط في المناطق التي سيزيد جمالها وجاذبيتها.
حقن الدهون
ما مدى استمرارية النتائج؟

تستمر عادة النتائج لعدة أشهر لسنة و تعتمد على عدة عوامل منها نوع المادة المستخدمة فى الحقن و إتباع المريض للتعليمات الطبية و خاصة خلال الأيام الأولى بعد الحقن من عدم تدليك منطقة الحقن و تقليل الكلام و تحريك الشفاة و الإمتناع عن التدخين.
ولكن بمرور الوقت تزول تلك المواد المحقونة و بالتالى تكرار الحقن هو السبيل الوحيد للحفاظ على الشفاه الممتلئة الجذابة.
ماهى الأعراض الجانبية لتكبير الشفتين؟

التورم الخفيف و الإحساس بالمادة المحقونة كجزء صلب إذا تم حقنها بطريقة غير صحيحة و الحاجة لتكرار الحقن هى أهم الأعراض الجانبية لتكبير الشفاه.
تكون الحبيبيات و التصلب من المشاكل الهامة و خاصة عند استخدام مواد ذات لزوجة عالية. و حدوث الحساسية مع استخدام الكولاجين الحيوانى.
حدوث الالتهابات من المشاكل الكبرى لتكبير الشفاه و تحدث عند استخدام مواد غير طبية للحقن فى بعض المراكز السيئة السمعة.
ولتلافى حدوث تلك المشاكل و الأعراض الجانبية يجب توخى الحذر عند اختيار الطبيب و المادة المستخدمه و لا تكون التكلفة الأقل العامل المحدد لإجراء تكبير الشفة.
٢- تصغير الشفاه:

يعانى بعض الاشخاص من كبر حجم أو طول الشفاه أو عدم تناسقها بالنسبة لملامح الوجه الأخرى لذا نلجأ لعمليات تصغير الشفاه للحصول على الحجم المناسب و المتناسق مع ملامح الوجه. و كذلك يعانى اخريين من ظهور الجزء الداخلى من الشفاه عند الضحك و تسمى “الشفاه المزدوجة أو Double lip” و هنا أيضا نحتاج لتصغير الشفة للحصول على الابتسامة الجميلة.
كيف تتم عملية تصغير الشفاه؟

هناك طريقتان لتصغير الشفاه: الأولى من داخل الفم و الأخرى من خلال الجلد. و إى منهما يتم تحت تخدير عام أو موضعي مع مهدئ. و يستغرق ما بين النصف ساعة لساعتين و يتم فى غرفة عمليات بمستشفى.
– الطريقة الأولى من داخل الفم: يتم إزالة جزء من انسجة المخاطية و العضلة بعرض أو بطول الشفة بحسب إتجاة وحجم التصغير المطلوب. ثم يتم تقريب حافتى الجرح بغرز جراحية تذوب تلقائيا خلال أسابيع بعد العملية.
تصغير الشفاه
– الطريقة الثانية من خلال جلد الشفاه: يتم إزالة جزء من الجلد و العضلة بعرض الشفاه من خلال شق بين الشفاه و الأنف ثم يتم استخدام غرز جراحية لتقريب حافتى الجرح و تحتاج لإزالتها خلال أسبوع.
أصغر شفاه
فترة النقاهه و المراجعات بعد تصغير الشفه:

– يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية خلال ساعتين بعد الإفاقة.
– قد تحدث بعض التورمات و الكدمات خلال الأسبوع الأول بعد العملية.
– عند وجود جرح داخل الفم ستستخدم بعض الغرغرة و الأكل الطري لحين إلتأم الجروح خلال أسبوع.
– عند استخدام الطريقة الثانية ستحتاج لفك الغرز خلال الأسبوع الأول بعد العملية ثم استخدام بعض الكريمات لتلاشي أثار أى ندبات.
ما هى تكاليف عملية تصغير الشفاه؟

تتراوح بين ١٠٠٠ إلى ١٥٠٠ دولار أمريكى بحسب الطريقة المستخدمة و حجم و نوع الشفاه. و يلاحظ أن شركات التأمين الصحى لا تتعامل مع مثل تلك التكاليف.
أسئلة وأجوبة من المرضى عند التفكير فى تجميل الشفة؟

سؤال: ما هو الشكل المثالي للشفة؟
جواب: في الواقع ، هناك أشكال مختلفة تختلف حسب العمر و النوع والعرق والاختلافات الشخصية. لذا لا يوجد شكل مثالي محدد على المطلق للشفتين. الشفة المثالية لك هى أن تتناسب مع ملامح وجهك الأخرى. و توجد عدة خصائص في منطقة الفم و الذقن تجعل الشفاه تبدو أكثر جمالاً منها الأسنان مصطفة وغير بارزه واللون الوردى أو القرمزى لذوى البشرة البيضاء و البنى الداكن لذوى البشرة السمراء و الشفة العليا تقل عن ضعف حجم الشفة السفلى و أكثر سماكة في المنتصف وأدق في الأطراف و وضوح الخط الفاصل بين الشفة والجلد و وضوح قوس الشفة العليا في المنتصف و عند الابتسام لا تظهر اللثة العليا أكثر من ٢ مم و عدم وجود جفاف شديد أو تشققات في الشفاه.
تكبير الشفايف
سؤال: هل من الممكن إعادة بناء الشفة فقدت تماما (فى حادث مثلا)؟
جواب: يمكن أن يتم ذلك باستخدام الشرائح الجلدية الموضعية او الحرة باستخدام الجراحات الميكرسكوبية.
سؤال: ما هي مدة إجراء تكبير الشفاه؟
جواب: تتراوح بين نصف الى ساعة واحدة.
سؤال: ما هي مدة إجراء تصغير الشفاه؟
جواب: تتراوح بين نصف إلى ٢ ساعة.
سؤال: ما هو نوع من التخدير ومتى أستطيع العودة إلى الحياة العادية؟
جواب: فى تكبير الشفاه لا نحتاج لتخدير. و يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية مباشرة . أما فى حالات تصغير الشفاه فيتم استخدام التخدير الموضعي مع مهدئ أو التخدير العام. و يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية خلال ساعتين بعد الانتهاء من العملية.
سؤال: ما هي الأعراض التي قد تحدث في الأيام الخمسة الأولى بعد جراحة الشفاه؟
جواب: قد يحدث تورم أو انتفاخ في الوجه يزول خلال أسبوع.
سؤال: متى يمكن أن نحصل على النتائج النهائية؟
جواب: بالنسبة لتكبير الشفاه تظهر النتائج على الفور و حالات تصغير الشفاه النتائج النهائية بعد ثلاثة أسابيع.
سؤال: هل تبدو الشفاه بعد تجميلها طبيعية؟
جواب: نعم من حيث الحجم و الملمس.
سؤال: ما هو العمر المثالي لتكبير الشفاه؟ تصغير الشفة؟
جواب: ويمكن أن يتم تجميل الشفاه في أي عمر.